Le forum de Kairouan
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

Le forum de Kairouan

منتدى القيروان
 
AccueilAccueil  GalerieGalerie  RechercherRechercher  Dernières imagesDernières images  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  
السيد عبد المجيد لغوان الوالي الجديد لولاية القيروان
نبيل الضيف يعود إلى ممارسة مهامه على راس النيابة الخصوية في انتظار صدور القائمة الجديدة ويبادر بإزالة بناءتين فوضويتين أحداها بالحي التجاري 1 والثانية بطريق حفوز
Le Deal du moment : -39%
Pack Home Cinéma Magnat Monitor : Ampli DENON ...
Voir le deal
1190 €

 

 ثنائية الخطأ والصواب

Aller en bas 
5 participants
AuteurMessage
faress_62

faress_62


Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 62
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyVen 15 Oct - 20:58

ندوة ثنائية الخطأ والصواب في الثقافة الإسلاميّة
ثنائية الخطأ والصواب Affich10


تنعقد بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان من 19 إلى 21 أكتوبر 2010 ندوة علمية دوليّة تحت عنوان ثنائية الخطأ والصواب في الثقافة الإسلاميّة.
تنقسم الندوة إلى خمس محاور في خمس جلسات علمية، الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتور توفيق بن عامر وستهتم بموضوع الاختلاف في قراءة مصادر التفكير الإسلامي ويحاضر فيها الدكتور جمعة شيخة من جامعة تونس حول الحقيقة والمغالطة في قراءة بعض المستشرقين الأسبان للتراث الأندلسي، أما المداخلة الثانية فسيجيب الدكتور الألماني هرتموت بوبزين من جامعة ارلنجن نيونبارغ فيها عن سؤال رئيسي بعنوان لماذا ترجمة جديدة للقرآن الكريم إلى الألمانية؟ أما المداخلة الثالثة فللدكتور حمادي بن جاب الله من جامعة تونس حول الخطأ والحريّة أما المداخلة الرابعة فللدكتورة منجية السوايحي من جامعة الزيتونة حول الشطط في التأويل الخاطئ للقرآن : العنف ضدّ المرأة نموذجا.
الجلسة العلمية الثانية ستكون برئاسة الدكتور حمادي بن جاب الله ومحورها الخطأ والصواب من المنظور الفلسفي ويحاضر فيها الدكاترة توفيق بن عامر من جامعة تونس حول جدل المخطئة والمصوبة في الفكر الإسلامي وريم الهمامي من جامعة القيروان حول الخطأ والصواب من خلال نص المناظرة بين متّى والسيرافي وحمدي مليكة من جامعة القيروان أيضا حول الخطأ والصواب في المنطق (السهروردي المقتول أنموذجا) وتاجة بن علي من نفس الجامعة التي ستتساءل : هل ثمّة اعتقاد خاطئ؟
الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الدكتورالمغربي يوسف الإدريسي من جامعة مراكش وستهتم بقراءات الإسلام والمسلمين عبر مداخلات للدكاترة هشام المسعودي من جامعة القيروان وانجال كرامر من فرنسا و الدكتور يشار شريف داماد أوغلو مساعد سماحة مفتي اليونان الذي سيتحدث عن المسلمين في شمال اليونان بين الماضي والحاضر والمستقبل المأمول ليتساءل بعده الدكتور حمادي ذويب من جامعة صفاقس : هل الأمة معصومة من الخطأ؟ ليحاضر إثره الدكتور أمين يوسف عودة من الأردن حول ثقافة الاختلاف من منظور العرفان الصوفي.
الجلسة العلمية الرابعة التي سيترأسها الدكتور جمعة شيخة فسيتعلق محورها بالتفكير الإسلامي والنقد الأدبي ويحاضر فيها الدكتور محمد العربي بوعزيزي من جامعة الزيتونة حول الاختلاف بين الفرق الكلامية ومدى تأثير مصطلح ( الفرقة الناجية) فيه والدكتور يوسف الإدريسي حول ثنائية الخطأ والصواب في التراث النقدي والفلسفي عند العرب والدكتور عزوز الشوالي من جامعة الزيتونة حول إشكالية الخطأ والصواب وأثرها الفكري والروحي في مدرسة القيروان الفقهية من القرن الثالث إلى القرن الخامس هجري والدكتور الجزائري علي خفيف في قراءة في مرجعيات مناهج تحليل الخطاب.
يتناول المحور الخامس والأخير مسألة النقد والمناهج في جلسة يترأسها الدكتور أمين يوسف عودة ويحاضر فيها الدكتور الهادي روشو من جامعة الزيتونة حول ثنائية الخطأ والصواب في نقد الحديث والدكتور نصر الجويلي من نفس الجامعة حول العقل والنقل وأثرهما في بناء المذاهب الفقهية والدكتور عبد الباسط الغابري من الزيتونة أيضا حول دور النظرة التكاملية في التصحيح الذاتي



Revenir en haut Aller en bas
http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

faress_62


Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 62
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyVen 15 Oct - 21:08

ثنائية الخطأ والصواب Sans_t10

ثنائية الخطأ والصواب Sans_t11
Revenir en haut Aller en bas
http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

faress_62


Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 62
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyMar 19 Oct - 20:59

ثنائية الخطأ والصواب في الثقافة الإسلامية
ثنائية الخطأ والصواب 100_0012

انطلقت بالقيروان الثلاثاء 19 أكتوبر الندوة الدولية " ثنائية الخطأ والصواب في الثقافة الإسلامية" وتتواصل ثلاثة أيّام.
ومسألة الخطأ والصواب مسألة مهمّة حيث يظهر الخطأ في مجالات المعرفة والسلوك ويحصل لحظة تأسيس المعرفة ونقلها وتقبلها واستعمالها، ويبلغ الخطأ من الشيوع في بعض المجالات حدّا يجعله لزيم الصواب وقرينه، في ضوءه يدرك وبه يتحدّد ، إذ بأضدادها تتمايز الأشياء.
وفي هذا السياق تستوجب الإضافة والإبداع الإقرار بإمكانية وجود الخطأ الذي يشيع في عالم يسوده الشك ويمتلئ بالمتناقضات، ويطرح البحث فيه التساؤل عن تعريفه وأسباب وجوده وطرق التعامل معه بالإقصاء أو بالمراجعة أو التعديل وإمكانية اعتماده طريقا إلى تقدّم البحوث العلميّة.
وقد ارتأى المنظمون لحصر مجال النظر، التركيز في هذا الموضوع على الثقافة الإسلامية لأسباب منها ما يتعلق بتصنيف المعارف حسب هذه الثنائية، وبطبيعة السلوك الذي يدعى الإنسان إلى الالتزام به ( هذا حلال وذاك حرام أو ذاك صواب وهذا خطأ) وبالاختلاف في التعامل مع المعرفة النقلية والمعرفة العقلية وعلى أساس الخطأ والصواب وُضعت التشريعات والأحكام وصدرت الأوامر في الماضي بإحراق كتب المفكرين وإتلافها استنادا إلى تخطئة أصحابها ومخالفتهم للصواب.
ويحضر الخطأ عادة في التأويل وتتصف بعض الكتابات بالشطط في التأويل.
واهتمت المحاضرة الأولى للدكتور جمعة شيخة بتصنيف أنواع الخطأ إلى عفوي ومقصود وتمّ عرض العديد من الأخطاء العفويّة واعتبارها أمرا إنسانيّا وارد الحدوث. وتوقف المحاضر عند الخطأ المقصود وربطه بقضيّة الإستشراق عموما والأندلسي منه على وجه الخصوص فصنّف الخطأ المقصود وبيّن أهدافه وأغراضه التي تنصّبت على تهميش دور العرب والمسلمين في النهضة الأوروبية موردا أقوالا للعديد من المستشرقين الذين تجاهلوا دور الحضارة الإسلاميّة واعتبروا وجود المسلمين خطأ عارضا ساهم في تأخّر الأندلس عن ركب الحضارة لمدّة زمنيّة طويلة. ثمّ تطرّق إلى ما يُتّهم به المسلمون اليوم في أوروبا وما تقوم به بعض الجهات الإعلاميّة الغربيّة في تشويه صورة المسلمين في الغرب مقارنا بين ما يقوم به بعض المهمشين للمسّ من رموز الإسلام وما قاله الكاتب الكبير فيكتور هيقو في قصيدة يمتدح فيها النبي محمد عليه السلام.
المحاضرة الثانية التي قدّمها الدكتور الألماني هرتموت بوبزين مترجم معاني القرآن إلى الألمانية عرضت لمنهج المترجم للقرآن الكريم والصعوبات التي أراد تذليلها ليقدّم ترجمة قريبة لعقل وفهم الألمان للقرآن الكريم.
واهتمت المحاضرة الثالثة للدكتور حمادي بن جاب الله بالخطأ والحريّة حيث أكّد أنّه لا يخطئ إلاّ العلماء فالصغار مقلّدون وأنّ في الخطأ يُرجى بعض المعنى الموجب .
وأشار المحاضر إلى أنّ الخطأ والصواب قيمتان بشريتان سالبة وموجبة فلا يمكننا الحديث عن خطأ الحواس أو خطأ العقل فمحدوديتهما ليست دليلا على ضعفهما.
وتساءل المُحاضر عن المسؤول عن الخطأ ليجيب أنّها الإرادة لأنّ الاختيار والحكم نابعان عنها فالإرادة والخطأ دليل على حريّة الإنسان فآدم إنّما تحوّل إلى إنسان كان بخطأه النابع من إرادته وحريته.
واستنتج المحاضر في الأخير أنّه إذا كان الوجود البشري الأصل فيه أنّ الإنسان قال لا بشكل من الأشكال ( خطأ، نسيان، عناد) فإنّه بيّن أنّه حرّ
Revenir en haut Aller en bas
http://kairouan2009.blogspot.com/
faress_62

faress_62


Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 62
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyMer 20 Oct - 17:27

حوار مع الدكتور الألماني هرتموت بوبزين مترجم معاني القرآن إلى اللغة الألمانية

ثنائية الخطأ والصواب 100_0013


التقيت بالدكتور هرتموت بوبزين على هامش الندوة العلميّة الدوليّة " ثنائية الخطأ والصّواب في الثقافة الإسلاميّة" التي أقامها مركز الدراسات الإسلاميّة من 19 إلى 21 أكتوبر 2010.
والدكتور ينتمي إلى جامعة ارلنجن نيورنبارغ بألمانيا وحملت محاضرته عنوان: لماذا ترجمة جديدة لمعاني القرآن الكريم إلى الألمانية؟ والتي ذكر فيها جملة من الصعوبات التي اعترضته وتعترض كل مترجم للقرآن الكريم، مؤكدا على ضرورة المحافظة على جماليّة النصّ عند ترجمته وضرورة فهم المتلقي لمعانيه.
ـ ما هو موقفكم من بعض الترجمات التي تخلط بين المعطيات الذاتيّة والموضوعيّة؟
\/ للمترجم وظيفة ولا يجوز أن يُدخل للترجمة أفكارا ذاتية شيئا ما، فالموضوعية هي الهدف الأعلى للمترجم حسب قدرة المترجم وهذا أمر طبيعي فلا يمكننا أن نتجنّب دائما الأفكار الذاتيّة فعلى سبيل المثال هناك آيات أحبّها بشكل خاص وأخرى تصعب عليّ ترجمتها.
ـ أذكر لنا مثلا من هذه الآيات التي تحبّها؟
\/ الآية 46 مثلا من سورة العنكبوت : " وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" إنّ هذه آية رائعة تدعو إلى الحوار والسلم.
ـ ألا يمكن استثمار هذه الآيات للتقارب بين أهل الملل المختلفة؟
\/ أعتقد أنّ ترجمتي رغم علميتها يمكن إدخالها هذا الباب فهدفي من الترجمة إفهام النص القرآني للقارئ الألماني المثقف وأدعوه إلى فهم القرآن ايجابيا، فهناك من الترجمات للقرآن ما تصعب على القارئ الألماني فلا يمكنه التعرّف على فضائل القرآن شكلا ومضمونا.
ـ كيف عالجتم مسألة التعدد اللساني للغة العربيّة؟
\/ ليست هذه بالمشكلة الكبيرة فالقرآن بالفصحى فهي مصدر جمالية اللغة العربية.
ـ ولكن للكلمة معاني أحيانا؟ فكيف تصرّفت في هذا المشكل؟
\/ على المترجم أحيانا أن يختار من هذه المعاني فلا يمكن أن يكتبها كلّها فالاختيار لازم ولكن في الحاشية يمكننا وضع الاختيارات الأخرى فالمترجم يجب أن يكتب ترجمة واحدة.
ـ كيف وجدت أنّه من الضروري ترجمة معاني القرآن؟
\/ كانت ضرورة ملحّة حقيقة لأنّ كثيرا من النّاس يتكلّمون عن القرآن دون الإطّلاع عليه.
ـ كيف يمكن للترجمة أن تكون رافدا من روافد التقارب والفهم الصحيح لطبيعة الثقافة العربيّة والإسلاميّة ممثّلة في القرآن الكريم؟
\/ أرجو ذلك بل وهذا من أوكد أهدافها وأنا أنتظر ردّ فعل القارئ الألماني لأنّ نشر الترجمة تمّ منذ أقلّ من سنة، وعلى كلّ فمن الضروري الإطّلاع على النصّ قبل إطلاق الأحكام لأنّ الانطلاق من الأحكام المسبقة يقود إلى التعصّب والرفض.
ـ هل غيّر انكبابكم على الترجمة من نظرتكم للقرآن ككتاب سلم أو سيف؟
\/ من أخطاء المترجمين مثلا ترجمتهم لكلمة جهاد بالحرب المقدّسة وهذا خطأ فضيع فلا صلة بين الجهاد والحرب فليس كل جهاد قتال، فالجهاد له وسائل أخرى عديدة كالإقناع والحوار وإعطاء المثال والقدوة.
ـ ما هي التفاسير التي اعتمدتم عليها أكثر في ترجمتكم لمعاني القرآن؟
\/ التفاسير الكلاسيكية أساسا كتفسير البيضاوي والطبري والزمخشري والفتح القدير للشوكاني ومن المعاصرين التحرير والتنوير لأبن عاشور وتفاسير الأفغاني ومحمد عبده.
ـ كلمة أخيرة؟
\/ من المهمّ أن نترجم القرآن إلى لغات مختلفة لأنّ كلّ ترجمة يمكنها أن تفتح أراء جديدة حول القرآن.
أجرى الحوار عادل النقاطي


Revenir en haut Aller en bas
http://kairouan2009.blogspot.com/
ado88

ado88


Nombre de messages : 139
Age : 32
Localisation : *****
Humeur : ******
Loisirs : ****
Date d'inscription : 13/01/2009

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyMer 20 Oct - 19:00

شكرا برشة فارس على اجراء هدا الحوار مع الدكتور الألماني وجازاك الله خيرا



Revenir en haut Aller en bas
faress_62

faress_62


Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 62
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyJeu 21 Oct - 19:53

حوار مع مساعد مفتي اليونان يشار شريف

ثنائية الخطأ والصواب 100_0014

من المشاركين في الندوة الدوليّة " ثنائيّة الخطأ والصّواب في الثقافة الإسلاميّة " التي أقامها مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان الدكتور يشار شريف داماد أوغلو مساعد سماحة مفتي اليونان الذي شارك بمداخلة حول المسلمين في شمال اليونان،عرّف فيها بتاريخ المسلمين هناك وواقعهم وآفاقهم المستقبلية. وكان لنا معه إثرها هذا الحوار.
ـ هل لكم أن تعرّفونا على واقع المسلمين باليونان؟
\/ يبلغ عدد سكان اليونان 11 مليون نسمة منهم نصف مليون مسلم متمركزون في شمال اليونان في 8 ألاف كلم مربع لهم حقوقهم بناء على اتفاقية لوزان التي وقّع عليها معظم الدول الكبرى وهي تنصّ على أنّ المسلمين الذين يعيشون في شمال اليونان لهم نفس حقوق النصارى الذين يعيشون في اسطنبول، ثمّ وقع تبادل سكاني إثر ذلك بين اليونان وتركيا فوقعت هجرات متبادلة خصوصا بين نصارى اسطنبول ومسلمي أثينا ما عدا مسلمي الشمال فلنا حقوق خاصّة ليست لمسلمي الداخل، ومن هذه الحقوق دار الإفتاء فلكلّ محافظة مفتي في رتبة وزير ينظر في الأحوال الشخصيّة كالطلاق والزواج والإرث والنفقة والوصيّة وغيرها. والقرارات الصادرة عن دار الإفتاء والقضاء موثقة من قبل المحاكم اليونانية وتكون في موقع التنفيذ.
والمفتي أيضا يُنصّب الأئمة ويمثّل المسلمين في الأعياد القومية.
لنا أكثر من 250 جامع بمآذنها من عهد الدولة العثمانيّة حيث لا تقع زيادة إلا بعض البناءات لعدم الحاجة إليها، كذلك للمسلمين مدارس خاصّة تابعة للحكومة يُدرّس فيها الدين الإسلامي بالإضافة إلى المواد المقرّرة من وزارة التعليم اليونانيّة.
لكن إذا انتقل هؤلاء المسلمين خارج محافظات الشمال فإنّهم يفقدون هذه الحقوق لأنّها خاصّة بسكان هذه المنطقة فقط رغم وجود مسلمين في باقي أراضي اليونان يفوق عددهم ما في الشمال وهم من أصول عربيّة وألبانيّة والذين نجد لديهم مصليّات فقط ففي أثينا لا يوجد مسجد جامع مثلا.
ـ قوانين الأحوال الشخصيّة هي قوانين إسلامية إذا؟
\/ نعم ولكن للمواطن مطلق الحريّة في الاختيار فهو مخيّر بين الذهاب إلى دار الإفتاء أو يمكنه الذهاب إلى المؤسسات الحكومية فعقد الزواج ممكن بين دار الإفتاء أو البلديّة، مثلنا مثل النصارى مخيّرون بين الكنيسة والعقد المدني لكن المسلمون متشبثون بالعقد الإسلامي.

ـ يتعايش معكم نصارى في الشمال؟
\/ في اليونان هناك احترام للأديان والعقائد ومن بينها الدين الإسلامي، والدليل على ذلك أنّ الإعلام اليوناني امتنع عن نشر الصور الكاريكاتوريّة التي صوّرت الرسول عليه السلام في أيّ وسيلة مكتوبة أو مرئيّة وذلك احتراما لمشاعر المسلمين.
كما تعلمون الشعب اليوناني مسيحي أرتودكس وهذا المذهب يحترم كثيرا عقائد الناس، ولعلمك فإنّنا نتعايش في محافظات الشمال مع إخواننا النصارى ففي بعض المدن لا تتجاوز نسبتنا العشرين بالمائة وفي أخرى الأربعين في حين نتساوى في محافظة أخرى في العدد، فلا يوجد مشاكل وحتّى الأذان الذي يكون حرّا في القرى المسلمة الخالصة نتحكّم في قوّة صوته في القرى والمدن الأخرى المختلطة فلا تستعمل المكبّرات في صلاة الفجر أو وقت القيلولة صيفا في العصر فهناك تعايش طبيعي وأيضا يفرضه القانون، كذلك طبيعة المسلم اليوناني تجعله محبوبا ومحلّ ثقة فهو لا يخون ولا يغدر ولا يسرق.
ـ ما طبيعة علاقتكم مع الدول الإسلاميّة الأخرى؟
\/ بحكم الجوار فأكثر علاقتنا مع تركيا فمعظم المسلمين عندنا يتحدّثون التركيّة ونشارك في بعض المؤتمرات لكن ليس هناك روابط متينة فنحن يونانيّون، لكن لافتقاد اليونان لجامعات إسلامية فنحن مضطرون للدراسة في العالم الإسلامي فالأزهر يمنحنا كلّ سنة أربع منح ويذهب طلبتنا أيضا إلى السعودية وتركيا خصوصا منذ تحسّن علاقاتها مع اليونان انطلاقا من سنة 2001 وغيرها من البلدان القريبة.
ـ ما هو دور المسلم الأوروبي ذي الأصول الأوروبيّة في تسويق الصورة الطيّبة للإسلام والمسلمين خصوصا بعد هجومات 11 سبتمبر وربط الغرب الإسلام والمسلمين بالإرهاب والعنف؟
\/ في العام الماضي كان لنا مؤتمر في أثينا عنوانه واجبات المسلم في الدول الأوروبيّة حيث كنت أحد المتدخلين لأقول أنّه كان من الضروري الإجابة على سؤال ما هو واجب العالم الإسلامي تجاه مسلمي أوربا أوّلا، وهنا أودّ أن أقول أنّ كلّ ما يحدث للمسلمين يجد له صدى عند المسلمين في الغرب بأفكارهم وأعداءهم وأحزابهم ومشاكلهم.
ـ هل هناك آفاق تعاون مع جامعة الزيتونة؟
\/ لا شكّ أنّ مشاركتنا في هذه الندوة تدخل في هذا المجال وهذا له أهميّة بالغة خصوصا وأنّ الزيتونة علامة مضيئة في سماء العلم والمعرفة، وفي اليونان نحتاج دائما للتعاون رغم بعد المسافات.

أجرى الحوار عادل النقاطي
Revenir en haut Aller en bas
http://kairouan2009.blogspot.com/
mondherchafra




Nombre de messages : 51
Age : 60
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : théâtre
Date d'inscription : 25/05/2010

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: كلمة الإفتتاح للأستاذ بشير نقرة   ثنائية الخطأ والصواب EmptySam 23 Oct - 16:34


ألقى مدير مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان
كلمة ورد فيها....
إفتتح الندوة الأستاذ البشير نقرة مدير مركز الدراسات الإسلامية فرحب بالسيدة ليلى الرماح عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان وبالأساتذة الأجلاء من تونس والمغرب والأردن وألمانيا وفرنسا وتقدم بالشكر لكل الضيوف والموظفين والعملة.

ذكر مدير المركز في البداية بأن مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان أحدث بأمر رئاسي منذ عشرين سنة وذالك لعناية سيادة الرئيس زين العابدين بن على للدين الإسلامي الحنيف وتشجيعه للبحث في المسائل الحضارية ودعمه لحوار الحضارات والأديان .
واستشهد بقول سيادة الرئيس في افتتاح المؤتمر الدولي حول حوار الحضارات والتنوع الثقافي الذي عقد بمبادرة اليونسكو ومنظمة الفرنكوفونية ( من 2 إلى 4 جوان 2009) بالقيروان: " إن الثقافة ضرورة من ضرورات حياة الأفراد والجماعات بل والإنسانية جمعاء ومصدر حي للهويات وعنصر أساسي من عناصر التماسك الإجتماعي ومجال لا يقبل الإختزال لما يتفاعل فيه التراث الأجيال الماضية والأجيال القادمة."
وبين السيد البشير نقرة أن الثقافة الإسلامية كانت وما تزال عنصر أخذ وعطاء تفيد وتستفيد وتسهم في بناء حضارة إنسانية قوامها العدل والحرية وحقوق الإنسان.

وأن دعوة الأساتذة من مختلف الجهات والبلدان يجسم تعلقنا بالحوار وإيماننا بأن الإختلاف عامل إثراء للمعارف ومراحعة الآراء وتصويب الأخطاء.
وأكد على أن تاريخ العلوم إنما هو تاريخ أخطاء تصوب. وصواب يخطأ.
وفي حديثه في الغاية من إقامة هذه الندوة حول ثنائية الخطإ والصواب في الثقافة الإسلامية ذكر أن المداخلات التي ستقدم ستعرض قراءات الأنا والآخر للواقع الثقافي الإسلامي. ويمثل الأنا الأساتذة المنتمين إلى ديننا الحنيف ويمثل الآخر الأساتذة هرتمون بيزن ( من ألمانيا) والأساتذة Angèle Kremer Marietti

تلميذة قاسطون باشلار ورئيسة فريق البحوث والدراسات الإبستيمولوجية بدار
Auguste comte à Paris.
وتطرق الأستاذ بشير نقرة إلى مختلف المسائل التي ستتناولها الندوة ومنها اختلاف الإتجاهات في الفقه واختلاف الفرق الكلامية وجدل المخطأة والمصوبة والعصمة والإجماع. وقراءة المستشرقين للإنسان والتراث الأندلسي وقراء جماعة الإسلاموفوبيا
Islamophobie
للإسلام والمسلمين.

وختم مداخلته بالتأكيد على ضرورة على ضرورة تنمية قدرة طلبتنا وشبابنا على التفكير السليم وعلى النقد النزيه حماية من الأحكام المسبقة التي كانت وما زالت مصدر الخلاف والنزاع عبر التاريخ الإنساني الطويل وتوقع أن تخرج الندوة بنتائج قيمة سيحرص على نشرها ضمن أشغال الندوة.
Revenir en haut Aller en bas
mondherchafra




Nombre de messages : 51
Age : 60
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : théâtre
Date d'inscription : 25/05/2010

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: béchir négra   ثنائية الخطأ والصواب EmptySam 23 Oct - 21:31


Monsieur le directeur du centre des étude islamique a [/size][left] donné une allocution en guise de conclusion finale à ce colloque qui a abordé des thématiques relatives à l'islamologie. Monsieur Béchir Négra est connu par cette double vocation qui caractérisent les organisateurs soucieux de méticuleuses intentions: celle de l'organisation et celle du dialogue.

ثنائية الخطأ والصواب  oouso_12
Revenir en haut Aller en bas
boudidah tijani




Nombre de messages : 130
Age : 63
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture sport journalisme voyage
Date d'inscription : 13/09/2009

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyDim 24 Oct - 9:29

ندوة بهذا الحجم ، تمرّ فى الخفاء و ما يسمع بيها حدّ...خسارة و الف خسارة
Revenir en haut Aller en bas
faress_62

faress_62


Masculin
Nombre de messages : 3178
Age : 62
Localisation : kairouan
Humeur : cool
Loisirs : culture
Date d'inscription : 13/09/2007

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyDim 24 Oct - 9:37

نعم سي التيجاني فهناك مشكل في الإعلام في مثل هذه المؤسسات التي ليس لها قوائم في المراسلين ولها هواتفهم، أنا مثلا علمت بالندوة عن طريق معلقة موجودة بالمركب الثقافي صدفة. واطلعت على البرنامج من خلال موقع المركز على النات أمّا عن الحاضرين بخلاف المحاضرين فيعدون على الأصابع ولكن المهم أنّ كامل اشغال الندوة ستطبع في كتاب
Revenir en haut Aller en bas
http://kairouan2009.blogspot.com/
hammadi louheibi




Nombre de messages : 155
Age : 57
Localisation : kairouan
Humeur : bonne
Loisirs : culture
Date d'inscription : 01/09/2008

ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب EmptyDim 24 Oct - 12:02

نعم يا أستاذ عادل هناك مشكل في الاعلام ولكن نجاح مثل هذه التظاهرات يبقى أيضا رهين البرمجة مثلا كان يمكن أن يقع التنسيق مع تظاهرة أخرى فعلى مؤسسات التعليم العالي أن تنفتح على محيطها فهناك عدة مهرجانات تبرمج ندوات ولو يقع التنسيق معها فسنضمن على الأقل حضورا محترما ولكن أيضا لا بد من الاعتراف بأن هناك عزوفا عن حضور مثل هذه البرامج الدسمة وهي مسألة ليست حكرا على تونس فقط بل لاحظت ذلك في ملتقيات أخرى خارج تونس أيضا الآن عصر الصورة وأتذكر أنه كنا ندرس القضايا الحضارية من خلال النصوص المكتوبة بينما كان الأجدى أن ندرس مشكلات النقل والبيئة مثلا من خلال الصور والأفلام الوثائقية ....في الغرب المحاضر يلقي محاضرته مرتجلة وأحيانا وهو متنقلا بين الحاضرين ...لا بد من ايجاد طرق أخرى للتواصل تماما كالبحث عن طرق جديدة للاعلام
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





ثنائية الخطأ والصواب Empty
MessageSujet: Re: ثنائية الخطأ والصواب   ثنائية الخطأ والصواب Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
ثنائية الخطأ والصواب
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» جمعية للخطباء وأخرى للصحفيين
» مئوية مصطفى خريف بالقيروان
» أعوان المراقبة الاقتصادية في خطر
» رئيس النيابة الخصوصية لبلدية القيروان
» مواطن قيرواني يصرخ من عذاب الطرابلسية

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Le forum de Kairouan :: CULTURE-
Sauter vers: